منتدى طاطا
السلام عليكم أيها الزائر أيتها الزائرة نتشرف بدعوتكم للإنضمام إلينا والتسجيل في هدا المنتدى الجميل وشكرا منتدى طاطا يرحب بكم

نان ولي زرينين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نان ولي زرينين

مُساهمة من طرف charaf في الجمعة نوفمبر 21 2014, 16:48


و آخترت كبداية هذا المثل الذي يعجبني كثيرا لما يحمله من حكمة
- يات تزويت ءورار تسكار تامنت -
الترجمة : النحلة الواحدة لا تصنع العسل
و يقابله أيضا المثل القائل : اليد الواحدة لا تصفق
فلنجعل هذا المثل شعار منتدياتنا و نتعاون جميعا من أجل الخير و نشر المعرفة
و الرقي بمنتدياتنا .. منتديات الأمل ..

alamalnet.com

- غاينا ءاكيك ران غيد كيغ زانين -
الترجمة: تلك أغلى ما تتمناه الكلاب المطاردة لنا
و هذا المثل مستخلص من الحكاية التالية:
يحكى أن ذئبا و صغيره تعرضا لمطاردة الكلاب لمسافة طويلة، مما جعل الصغير يلهت و يصرخ لوالده بأن التعب قد أنهكه، و هو بحاجة إلى الراحة تحت ظل شجرة ، و تلقائيا أجابه الوالد المحنك، تلك أغلى أمنية لدى الكلاب المطاردة لنا، لما آلتفت ، وجدها قاب قوسين منهما..
المثل يحث على العمل المستمر ، فمتطلبات الحياة تطارد كل واحد، و الراحة تعني الوقوع فريسة المتطلبات اليومية.
الحركة الدائبة تعني الإنتاج، و الراحة الدائمة تعني الفقر، سواء على صعيد الأسرة أو على الصعيد الوطني..
و يردد المثل للتذكير بأن الأعداء بدورهم كلاب ينتظرون الراحة التي تعني قلة الإنتاج آقتصاديا و ثقافيا ليسهل عليهم الإنقضاض على الوطن ماديا و معنويا.
لهذا فالوطن بمنزلة الأب يطالب أبناءه بمواصلة السير في جميع الميادين.


alamalnet.com


- يوف ياناك ءيملان ياناك ءيفكان -
الترجمة: من علمك أحسن من الذي أعطاك
المثل يحث على العمل و نبد الإتكال و م الأمثال العربية الشائعة في هذا الصدد
لا تعطني سمكة.. بل علمني كيف أصطادها.


alamalnet.com


- تافولوست نا ءور ءيسكوطين فتكلاي ءورار تنورزوم ءيكياون -
الترجمة: الدجاجة التي لا تلازم بيضها لن تخرج الكتاكيت
يقال هذا المثل للحث على المثابرة و الإستقرار في عمل ما للحصول على نتائج مرضية


alamalnet.com


- غنا زوند وانا ءيكرزن ستفولوست، ءيخت يوت ءينغت، ءيخت يوجا تكروياس أمود -
الترجمة : ذاك كمن يحرث بالدجاجة إن ضربها يقتلها، و إذ تركها تلتقط الحبوب كبذرة.
المثل يحث على عدم إسناد المسؤولية لغير أهلها و يقال لم أراد أن يقوم بعمل دون إعداد العدة اللازمة لذالك.


alamalnet.com


في الأزمة آرفع رأسك عاليا/ يقول المثل الأمازيغي:
- أنزيض ءيغ ياد ءيكمض يال تكايوت نس -
الترجمة: السنجاب يرفع رأسه عاليا و لو أحرق
السنجاب حيوان صغير ، يصطاد بكثرة في الجنوب، و فور آصطياده يوضع فوق الجمر مباشرة ليسلق.
إلا أن الملاحظ أنه يرفع الرأس عاليا و لو بعد إحراقه تماما كما كان يفعل لحظة وقوفه فوق أعلى صخرة.
يقال هذا المثل للحث على تحمل الصعاب.


alamalnet.com


- غنا زوند تافونست تامجوط، ءايناد كييس زكن زغرناس ءيس ءيلم نس -
الترجمة: ذاك كبقرة مجرابة، ما حلبوه منها يذهنون بها جلدها.
يقال هذا المثل لمن عمله غير مجدي ، لسوء تنظيمه أو كثرة تبديره..
فالبقرة المجرابة تحلب كغيرها و من حليبها يستخرج السمن كلب لمنتوجها ، و بذل أن يكون مفيدا للفلاح بثمنه و الأكل منه، ذهبت به البقرة لنفسها نتيجة ما بجلدها من حفر و أخاديد تندر بموتها.


alamalnet.com


- كانداك مدن تاكانت ءوريند، نتان ءيقامان كيس -
الترجمة: الناس كلهم كانو في الغابة و عادو، إلا هو آستقر فيها.
الغابة هنا عدم الشعور بالمسؤولية ، المراهقة المفرطة الصبيانية المسنة ، الجري وراء الملذات.
يقال هذا المثل لمن آتخد المرقص ناديا، و الخلاعة شعارا و اللهو المتسلسل هدفا، إلى أن ظل الطريق و آستحالت عودته، في حين أطل غيره و عاد من التيه ، ليندمج في عالم المعاناة عالم الأخد و العطاء.



alamalnet.com


- ءوسان ن لحما ءاغ ءيزدم بنادم ءيتكرست -
الترجمة: في الصيف يحتطب المرء للشتاء.
المثل يحث على الإستعداد في الرخاء للشدة.



alamalnet.com



- ءونشكنا ءيبد ءومكسا ءيرا ءات ءيتازال -
الترجمة: كل وقت وقفه الراعي سيستدركه جريا.
يقال هذا المثل لمن ينتظره عمل و تقاعس في القيام به نائما أو عابتا و الوقت يمر بالثواني، و الدقائق، و الساعات... متى أدرك التهاون ، وجد غيره أنهى العمل، كفلاح في الحرث و الحصاد، أو كطالب تكومت المراجه وراءه و الإمتحان قاب قوسين، و كاتب.. أوراق إدارية فوق مكتبه و الناس ينتظرون بينما غيره أنهى ما لديه.
و من الأمثلة العربية المتداولة في هذا الصدد
لا تأجل عمل اليوم إلى الغد.


alamalnet.com


- ءيرزا ءوكالو، ءارن تاكان ءيمي ءيتفوناست -
الترجمة: أصيب المحراث بالعطب، و أخدو يتفحصون فم البقرة.
يقال المثل لمن يجهل شيئا و آدعى الإختصاص فيه.



alamalnet.com



كانت هذه بعض الأمثال الأمازيغية
من كتاب نان ويلي زرينين
لمحمد مستوي

charaf
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 93
نقاط : 50160
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى