منتدى طاطا
السلام عليكم أيها الزائر أيتها الزائرة نتشرف بدعوتكم للإنضمام إلينا والتسجيل في هدا المنتدى الجميل وشكرا منتدى طاطا يرحب بكم

انسداد الأنف عند الأطفال

اذهب الى الأسفل

انسداد الأنف عند الأطفال

مُساهمة من طرف charaf في الثلاثاء يونيو 17 2014, 18:12

يصيب الرشح الاطفال والرضع بالمعدل 12 مرة خلال السنة، في اغلب الاحيان يرافق الرشح انسداد الانف الذي يؤثر سلبا على شهية الطفل، يزعج نوم الاطفال في حين النوم يعتبر عاملا مساعدا لشفاء الطفل، فنرى طفلنا يعاني بشدة من المرض، كيف نخفف عليه؟ امهاتنا المشاركات في صفحة طيبطيبوت بالفيسبوك يشاركننا تجاربهن وينقلن لكافة الامهات النصائح والارشادات المهمة لتخطي رشح الاطفال وظاهرة الانف المسدود.



الرشح هو مرض فيروسي النابع عن تلوث الانف والحلق- مسالك التنفس العليا. هذه الظاهرة ليست متعلقة بفصول السنة او بعادات الطفل السيئة التي تذكرها الامهات دائما، كعدم لبس الجراب (الكلسات)خلال الايام الباردة. الرشح هو مرض معدي، العطاس او القحة يكفيان لنقل اللعاب للاثاث والالعاب، ونقل العدوى عن طريق اللعاب للاطفال. ارتفاع عدد الاصابات بالرشح خلال فصل الشتاء يتسبب نتيجة البقاء المطول بغرف مغلقة وغير مهوئة.

ان كان طفلكم مصاب بالرشح، سيخبركم الطبيب بان هناك مرض فيروسي وان المضادات الحيوية لن تساعد على التخلص منه بل ستساعد فقط بتخفيف العوارض. احدى المؤشرات التي ترافق رشح الاطفال هو احتقان الانف والذي يتحول فيما بعد الى انسداد الانف. ان الاطفال لا يعرفون كيف يمسحون انفهم بشكل مستقل، فمن الممكن ان يتراكم النزل في الانف ويصعب على تنفس الطفل. حتى يكبرون ويتعلمون كيف يمسحون انوفهم بشكل مستقل، طلبنا من امهاتنا في الفيسبوك مشاركة باقي الامهات بنصائح وارشادات مهمة التي يمكنها ان تسهل على الاطفال:





ليلى مجدوب هي الام الاولى التي كتبت لنا عن طريقة وحيلة البصلة: قسمي شرائح من البصل قبل النوم وضعيها بجانب وسادة طفلك، امهات اخريات شددوا على اهمية استعانة الامهات في هذه الطريقة الناجحة بتخفيف الرشح.
مرفت محاجنة توصي الامهات على استنشاق البخار بعد غليه على النار، استنشاق الطفل للبخار يساعد على فتح المسالك التنفسية لدى الطفل. وكذلك الامر بالنسبة لمنتج طيبطيبوت اكليبتوس، فمن الممكن تقطير قطرات معدودة على وسادة الطفل.
نرجس سعادة تقترح للامهات حل ابداعي: "الانف مسدود؟ سبب جيد للذهاب لبركة السباحة والغطس مرات معدودة.تشير نرجس الى ان مياه السباحة المالحة تساعد على افراغ المخاط من الانف وتعقيمه من المرض. هذه الطريقة بحسب نرجس, ملائمة للاطفال ابتداءا من جيل 3 اشهر.
نتالي سلامة تشير الى اهمية رفع طرف السرير العلوي أثناء نوم الطفل، هذه الطريقة تساعد على تخفيف احتقان الانف، وتوصي نتالي بوضع وسادة تحت راس او كتفي الطفل اثناء النوم.
هالة سعد توصي بتقطير الماء المالحة في انف الطفل ورفع طرف السرير العلوي بمساعدة وسادة تحت الراس او الكتفين.
ريتا سليمان تستعين بمنتج بخاخ مياه البحر من طيبطيبوت، كونها ام جديدة لطفل
راوية عطية توصي الامهات المرضعات بتقطير قطرات من حليب الام في انف الطفل المسدود، الحليب يساعد على الشفاء، وكذلك الامر يساعد حليب الام على الشفاء من التهاب العينين او جروح بالوجه.
سوسن مزاوي توصي الامهات بشراء جهاز بخار ومادة الاكليبتوس التي تساعد على الشفاء من الرشح.
كرين مخول، تشير الى النتائج الجيدة ما بعد استعمال جهاز الاستما او البرونخيت، مرات عديدة خلال اليوم.
هالة تنورين توصي بالامور التالية: جهاز بخار بارد, قطرات من مشروب العرق على صدر الطفل، جهاز لشفط النزل والمخاط.
عليا ماضي تستعمل جهاز البخار البارد وتقول:" جهاز البخار البارد اكثر نجاعة من الساخن، بحيث ان البخار البارد يساعد على انكماش الغشاء المخاطي في الانف. تشير ايضا الى ان بخاخ مياه البحر يساعد ايضا على تخفيف الرشح والنزل. واضافت بان تدليك منطقة الانف وما حوله، بين العينين، ما فوقهم، تدليك الجبين والاذنين.
لميرا عواد هناك طريقة مختلفة لتدليك الطفل ولتخفيف الرشح لدى الاطفال:" من المفضل تدليك الانف من جهتيه الاثنتين، من دون زيت، بحيث تكون الاصابع دافئة ومريحة للمس. نبدأ من العينين وننخفض الى منطقة الانف وما حوله بلمسات خفيفة وناعمة وبشكل دائري، ومن ثم تدليك منطقة المنخار للاعلى وللاسفل بطريقة تبين لنا كاننا نخرج السائل من الانف للخارج.

ان النصائح المذكورة اعلاه تاتي من امهات ذوات التجربة والخبرة بالتربية وعلاج الاطفال. لديكم كل الاختيارات امامكم لمعالجة احتقان انف طفلكم والرشح، فيمكنكم اختيار الطريقة الانسب لديكم. اضافة الى ذلك، يمكنكم استعمال منتجات طفطفيم من شركة כצט المعدة خصيصا لتسهيل الاحتقان والرشح لدى الاطفال والتي تشمل الورق الرطب ناعم الملمس الخاصة بالانف، خلاصة اكليبتوس لانعاش التنفس وبخاخ مياه البحر.



ان كان لديكم نصائح لتسهيل الرشح او تخفيف عوارض الاطفال كالانف المسدود وغيرهم، وان اردتم كتابة ردود الفعل والتعليقات، انتم مدعوون للانضمام لصفحة طيبطيبوت في الفيسبوك لمشاركتنا والاصدقاء التجارب والنصائح. اضافة الى ذلك، يمكنكم ايضا الاستفادة من استضافة المختصين والاطباء من عدة مجالات تتعلق بنمو وتطور الطفل

charaf
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 93
نقاط : 52700
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى