منتدى طاطا
السلام عليكم أيها الزائر أيتها الزائرة نتشرف بدعوتكم للإنضمام إلينا والتسجيل في هدا المنتدى الجميل وشكرا منتدى طاطا يرحب بكم

طاطا .. تملص البلدية من تشييد طريق و قنطرة يخرج شبابا للانتفاض ضد الحكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طاطا .. تملص البلدية من تشييد طريق و قنطرة يخرج شبابا للانتفاض ضد الحكرة

مُساهمة من طرف Fatima في الإثنين نوفمبر 18 2013, 15:40


رشيد اسعيد من طاطا

في الوقت الذي ننتظر فيه من بلدية طاطا ان تولي اهتمامها بمنطقة أكجكال التي همشتها منذ اعتلاء لحبيبي مولاي المهدي مسؤولية تسيير بلدية طاطا، نلاحظ مدى التهميش و الاحتقار و عدم منح الساكنة حقها في الاستقرار في المنطقة.

بلدية طاطا لا يحكما المنطق و الصالح العام بوضع تخطيط استراتيجي محكم يتوافق و حاجيات المنطقة، لكن يحكمها منطق الحسابات السياسة الضيقة و مقولة هل انت معنا ام ضدنا، فان كنت مع الكتلة فمرحبا بجميع مشاريع قريتك، و ان كنت ضدنا فلن تنال منا الا الكره و البغض و التهميش حتى يكرهك سكانك و هذه حالة أكجكال.

فكيف يعقل ان بلدية طاطا لأكثر من ثلاثين سنة لم تقم بأي جهد أو محاولة لبناء قنطرة أكجكال، ليتم فك العزلة عن المنطقة رغم انه تم بناء قناطر في مناطق اخرى.

ففي البداية نشب صراع بين رئيس المجلس البلدي و النائب السابق عن دائرة أكجكال، و السبب عدم الوفاء بتعهدات الرئيس في اتمام القنطرة بين ضفتي أكجكال، اكادير الهناء توريرت ...و"دوار جديد"، و كذا عدم اتمام الطريق المعبدة الى القنطرة. فبعد دراسة قامت بها المندوبية الاقليمية للتجهيز تم رصد مبلغ من طرف المجلس البلدي، لكن نتفاجأ بعدم تنفيذ المشروع بذريعة كون المبالغ المرصودة تم تحويلها لمشاريع مستعجلة، وغريب امر هاته البلدية الغير مهيكلة والتي يحكمها منطق (العداء لمن ضدنا).

و الحالة الاخرى التي تسببت في انتفاضة المنطقة والاعلان عن الخروج للاحتجاج في الشارع من طرف جمعيات و مكونات المجتمع المدني و الجماعة السلالية، هي عدم اتمام الطريق المؤدية الى الدوار . فالمنطقة تعيش الان في عزلة تامة و من الصعب الان مرور تلاميذ مجموعة مدارس أكجكال و الموظفين الى مقر عملهم سبب صعوبة ذلك المسلك
.
فبعد الحاح على السلطات من اجل اتمام وترميم الطريق، نتفاجأ بسياسة صم الاذان وعدم الاكتراث من رئيس المجلس البلدي الذي من المنتظر ان يكون هو المسؤول، لكن تصنيف أكجكال ضمن صف هم ضدنا اذن لن نمنح لهم الا المزيد من المعاناة هذا ما جعلنا نعلن اننا نحتج ضد هاته السياسة اللامعقولة، و ان شباب ونساء المنطقة اجتمعوا ليعلنوا الخروج الى الاحتجاج اذا لم يتم ترميم الطريق وبناء القنطرة، وهذا حق مشروع على المجلس البلدي في شخص رئيسه ان يضعه ضمن اولوياته.

_________________
Tanemirt
avatar
Fatima
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 169
نقاط : 56847
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
الموقع : Tata

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى