منتدى طاطا
السلام عليكم أيها الزائر أيتها الزائرة نتشرف بدعوتكم للإنضمام إلينا والتسجيل في هدا المنتدى الجميل وشكرا منتدى طاطا يرحب بكم

أوزين: الحركة الشعبية تُدافع عن الأمازيغية وليست حزبا أمازيغيا

اذهب الى الأسفل

أوزين: الحركة الشعبية تُدافع عن الأمازيغية وليست حزبا أمازيغيا

مُساهمة من طرف TATAWII في الأحد يوليو 24 2011, 10:08

قال محمد أوزين عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، إن المرحلة تتطلب تحويل الأفكار إلى مقترحات، ووصف الحركة بكونها حزبا يدافع عن الأمازيغية، وليس حزبا أمازيغيا.

وجاءت تصريحات أوزين، السبت 23 يوليوز، خلال ندوة بطنجة، حول"الأمازيغية في قلب التغيير" ضمن مهرجان المدينة للثقافة الأمازيغية.

بدوره دعا عدي السباعي من نفس الحزب إلى وقف النقاش حول ما أسماه الثوابت في إشارة حرف تيفيناغ ووحدة اللغة الأمازيغية، فلا وجود للغة بدون حرفها، -يقول عدي- الذي أضاف أن اللغة الأمازيغية لغة واحدة لها تفرعات شانها شان بقية العربية.

من جهته قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية السابق مولاي اسماعيل العلوي، إن استكمال دسترة الامازيغية، يتطلب عملا جبارا وتفكيرا جماعيا، معلنا أن حزب التقدم والاشتراكية، سينظم خلال رمضان المقبل لقاءا حول الأمازيغية كاستمرار للدينامية التي أطلقها الحزب قبل الاستفتاء على الدستور.

وانتقد حسن ادبلقاسم تقاعس الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، عن الدفاع عن الصيغة التي أقرتها لجنة المنوني، والتي تساوي بين الامازيغية والعربية كلغتين رسميتين للمغرب، عندما ضغط حزبا الاستقلال والعدالة والتنمية على المستشار المعتصم، حسب ادبلقاسم لفرض الصيغة الحالية، والتي تمييزا ضد الامازيغية ،حسب رأيه.

للإشارة فإن الندوة كان من المفترض ان يشارك فيها كلا من حسن اوريد واحمد بوكوس وسعد الدين العثماني ، حسب برنامج المهرجان لكن الحضور تفاجئ بمتدخلين من تيارات سياسية وحقوقية.
avatar
TATAWII
المدير
المدير

الخنزير
عدد المساهمات : 407
نقاط : 90667
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
العمر : 34
الموقع : http://montada-tata.tourism-board.com

http://montada-tata.tourism-board.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى