منتدى طاطا
السلام عليكم أيها الزائر أيتها الزائرة نتشرف بدعوتكم للإنضمام إلينا والتسجيل في هدا المنتدى الجميل وشكرا منتدى طاطا يرحب بكم

مَطالب بالانفصال عن عمالة طاطا وبجبر الضرر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مَطالب بالانفصال عن عمالة طاطا وبجبر الضرر

مُساهمة من طرف أميرة الجنوب في الإثنين أبريل 25 2011, 20:29

طالبت هيآت سياسية وفعاليات مدنية بالتفكير في تقسيم إقليم طاطا إلى عمالتين أو أكثر بعد أن ظهرت حسب المطالبين مؤشرات دالة على عدم انسجام إقليم طاطا جغرافيا وديموغرافيا وتنمويا.

وأصدر فرعا حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية بمدينة فم الحصن (140 كلم عن طاطا في اتجاه كلميم) بيانا مشتركا يطالبان من خلاله بالاستجابة لمطالب سكان فم الحصن المحتجين منذ أزيد من شهرين بإحداث عمالة جديدة منفصلة عن طاطا تحت اسم عمالة فم الحصن تمنارت.

عبد القادر أولعايش الفاعل الجمعوي والأستاذ الباحث في التاريخ ذكر في مداخلة أمام سكان المدينة المشار إليها المعتصمون منذ أزيد من أسبوع، احتجاجا على تردي الخدمات الاجتماعية المقدمة لهم، إن سكان الشريط الممتد من أقا إلى تمنارت عانوا الويلات من أجل ضمان استقرار المغرب تاريخيا، وتحملوا أعباء الحروب سواء ضد الاستعمار أو ضد مرتزقة البوليساريو، ولم يشفع لهم ذلك حسب المتحدث عند صناع القرار في المركز للتفكير في مستقبل هذ المنطقة ومستقبل أبنائها، مطالبا بجبر الضرر الجماعي لكل سكان شريط أقا –تمنارت، وفي السياق نفسه دعا الأستاذ الباحث المذكور إلى رفع الحظر عن أراضي واد درعة لتكمين السكان من استغلال جودة أراضيه في الفلاحة وفي كل ما يفيد في حياتهم، محذرا من مما قال عنه مخططا يستهدف تفويت أراضي واد درعة بعد الانتهاء من عميلة السطو المنظم على ما تبقى من أراضي الجماعات السلالية بالمنطقة. وأضاف أولعايش الذي كان يتحدث باسم تنسيقية أقا من أجل التغير تضامنا مع التدخل الأمني الذي عرفته فم الحصن الأسبوع الماضي، إن الأمل اليوم في استعادة المنطقة لسابق عهودها المشرقة هو انفصال أقا وما جاورها عن إقليم طاطا، الذي كان النتماء إليه أكبر مؤامرة على أحفاد عبد الله بن ياسين وأحفاد محمد بن مبارك الأقاوي برأي المتحدث نفسه.

من جهة أخرى يتدارس فاعلون بجماعتي فم زكيد وألوكوم الواقعتان على حدود طاطا مع وارزازات وزاكورة، إمكانية المطالبة بالانضمام إلى عمالة وارزازات بسبب القرب منها ثم بسبب ما يروا فيه عدم استفادتهم من الانتماء إلى عمالة طاطا منذ سنة 1977.

ويمتد إقليم طاطا على مساحة تُقدر بـ 25925 كلم مربع، وبمجموع سكان يصل إلى121618 نسمة، منها 82558 نسمة في المجال القروي مقابل 39060 نسمة في المجال الحضري حسب إحصاء عام 2004، وتحده أقاليم تيزنيت وكلميم غربا وإقليم تارودانت شمالا وإقليمي زاكورة و ورزازات في الشمال الشرقي وإقليم أسا الزاك جنوبا والحدود المغربية الجزائرية في الشرق والجنوب الشرقي. ويتوزع سكان الإقليم بين أربع بلديات: طاطا وأقا وفم الحصن وفم زكيد و16 جماعة قروية وأزيد من 250 مدشرا.
avatar
أميرة الجنوب
Admin

التِنِّين
عدد المساهمات : 55
نقاط : 54595
تاريخ التسجيل : 02/02/2011
العمر : 29
الموقع : http://montada-tata.tourism-board.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى