منتدى طاطا
السلام عليكم أيها الزائر أيتها الزائرة نتشرف بدعوتكم للإنضمام إلينا والتسجيل في هدا المنتدى الجميل وشكرا منتدى طاطا يرحب بكم

الاعتراف الرسمي بالأمازيغية سيكون رافعة أساسية لدمقرطة الدولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاعتراف الرسمي بالأمازيغية سيكون رافعة أساسية لدمقرطة الدولة

مُساهمة من طرف TATAWII في الثلاثاء مارس 15 2011, 09:51

أكد أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن الاعتراف الرسمي بالأمازيغية سيكون بمثابة رافعة أساسية لدمقرطة الدولة والمؤسسات والمجتمع وتنمية الجهات.
وأضاف بوكوس في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه في إطار الجهوية الموسعة المبنية على تضامن الجهات والضامنة لحكامة جيدة للموارد الطبيعية والمادية والرمزية لها، سيكون هذا المفهوم الجديد للجهوية فرصة لإفراز فعاليات شبابية تساهم في تدبير الشأن المحلي والجهوي والوطني.
وقال بوكوس، إن المعهد يعتبر الخطاب السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بخصوص تعديل الدستور والجهوية الموسعة «حدثا تاريخيا بالنسبة للمسيرة السياسية بالمغرب».
وأبرز أن المبدأ الأول الذي سيتأسس عليه مشروع الدستور الجديد والذي يهم الإقرار بالتعددية الثقافية للهوية الوطنية وباحتلال موقع الصدارة لصلب في هذه الهوية، هو اعتراف دستوري لأمازيغية المغرب.
واعتبر السيد بوكوس، أن هذا الإقرار يعبر عن التصالح مع الذات الوطنية في بعدها التاريخي والحضاري، وسيضمن للغة والثقافة الأمازيغيتين حقوقهما كاملة في مجالات التعليم والإعلام والثقافة والحياة العامة.
وأشار إلى أن «هذا الاعتراف الرسمي للبعد الأمازيغي في الهوية الوطنية سيساهم في إدماج المناطق المهمشة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا في المنظومة الوطنية، مما سيحقق لا محالة التماسك الفعلي لكافة مكونات وطننا».
avatar
TATAWII
المدير
المدير

الخنزير
عدد المساهمات : 407
نقاط : 87007
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
العمر : 34
الموقع : http://montada-tata.tourism-board.com

http://montada-tata.tourism-board.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى